رئيس «إيسترن كومباني» لـ«الدستور»: 4.25 مليار جنيه أرباح الشركة في 9 أشهر - جريدة الدستور

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني، أن أبرز التحديات التي واجهت الشركة تتمثل في ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة التأثر بالأزمات الاقتصادية العالمية والآثار السلبية لفيروس كورونا.

 وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة أن من ضمن التحديات المهمة التي واجهت الشركة هو تأمين المخزون الاستراتيجي للشركة من الدخان والتبغ، موضحا أن مجلس الإدارة كان قد دشن لجنة متخصصة لإدارة الأزمات التي تواجه الشركة.

 وأوضح أن سبب الزيادة الأخيرة لأسعار السجائر التي تنتجها الشركة الشرقية هو ارتفاع تكلفة الإنتاج والاستيراد، حيث تمت زيادته بنسبة 10% وهو أقل نسبة للزيادة نتيجة التحديات التي تمثلت في أزمة استيراد مدخلات الإنتاج.

 وأشار إلى أن من ضمن التحديات التي تواجه صناعة الدخان المحلية السجائر المهربة التي يتم تهريبها وبيعها بأسعار مخفضة بخلاف تقليد منتجات الشركة، موضحا أنه يتم التعامل مع هذا الملف عبر التنسيق مع الجهات الرقابية.

وأكد “أمان” أن حجم إنتاج الشركة الشرقية من السجائر بلغ مؤخرا نحو 94 مليار سيجارة بنهاية العام المالي الماضي، مشيرا إلى أن حصة الشركة الشرقية تبلغ 70% من حجم الإنتاج والمبيعات، مؤكدا أن ارتفاع أسعار الدولار ساهم في ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة استيراد مدخلات الإنتاج.

 وأكد أن مخزون الشركة من التبغ آمن ولا يوجد أي نقص به، موضحا أن التأثير يتمثل في ارتفاع تكلفة الاستيراد.

وأوضح “أمان” أن الشركة حققت أرباحا بقيمة بلغت 4.25 مليار جنيه خلال أول 9 شهور من العام المالي 2021-2022، كما ارتفعت إيراداتها إلى 12.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة مقارنة 12 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

ووفقا لتقارير خاصة بالاستهلاك فإنه يبلغ حجم استهلاك المصريين من السجائر نحو 4 مليار علبة سنويا بمعدل 83 مليار سيجارة سنويا و280 مليون سيجارة يوميا.

ويضم قطاع الدخان في مصر نحو 56 مصنعا لإنتاج السجائر والمعسل منها الشرقية للدخان وعدد من مصانع القطاع الخاص التي تنتج المعسلات بأنواعها.

وتعد أبرز التحديات التي تواجه صناعة السجائر حاليا هو ارتفاع أسعار الدولار وأزمة الاستيراد التي يعاني منها المستوردين خلال التوقيت الحالي وكشفت الحكومة مؤخرا عن حل هذه الأزمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت