مدن حضارية وشرايين مرورية جديدة.. خطوات الإسكندرية نحو التطوير - جريدة الدستور

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خطوات ثابتة نحو التطوير تقطعها محافظة الإسكندرية، من خلال العديد من مشروعات الإسكان والطرق الكبرى، فضلا عن القضاء على العشوائية، حيث حظيت المدينة الساحلية باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأهمية المحافظة التي دائمًا كانت حاضنة للفن والجمال والثقافة، وإعادة التحضر إليها من خلال المشروعات الكبرى التى تقام على أرضها.

 

تستعرض «الدستور» خلال هذا التقرير عدد من المشروعات الكبرى التي شهدتها محافظة الإسكندرية، ومايتم من تطوير بعروس المتوسط.


أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة شهدت على مدار السنوات الماضية مشروعات قومية وتنموية كبرى، وما زالت المشروعات التي تخدم أهالي عروس البحر مستمرة لإعادة المحافظة لرونقها مع تطوير العديد من المناطق بها، فضلا عن القضاء على العشوائية.


وأضاف الشريف لـ« الدستور» أن من هم المشروعات التي أقيمت بالإسكندرية مشروع محور المحمودية ومدن بشاير الخير، ومشروعات تطوير العشوائيات، وتطوير ميدان محطة مصر، وإنشاء كباري وأنفاق 45، وغيرها من المشروعات الهامة التي يتم العمل عليها خلال الفترة الحالية.

eb82b81a66.jpg


تطوير محور المحمودية

وقال الشريف إن من بين المشروعات التنموية الهامة التي افتتحت بالإسكندرية، وساهمت في حلول مشاكل الطرق، هو مشروع «تطوير محور المحمودية- شريان الأمل» بطول 21.6 كم، بتكلفة  5.5 مليار جنيه، وساهم بشكل كبير في تحقيق الانسياب وسيولة الحركة المرورية بالمحافظة.


وأوضح أن مشروع المحمودية هو محور تنموي كبير، يربط غرب المدينة بشرقها، ويعد الأكبر والأعظم في الإسكندرية خلال العشر سنوات الأخيرة. 

وتم إنجازه في فترة أقل من عامين رغم كافة التحديات التي واجهته.


مشروعات بشاير الخير

يعد مشروع مدن بشاير الخير أن المشروعات القومية لتطوير العشوائيات كمشروع "بشاير الخير" بجميع مراحله المختلفة بتكلفة 9.6 مليار جنية، والتي استهدفت تطوير العشوائيات غير الآمنة، وتحويلها إلي مناطق حضارية متطورة.


تطوير المناطق العشوائية
كما تشهد الإسكندرية تطوير 7 مناطق عشوائية بالمحافظة تخدم حوالي 2 مليون نسمة بتكلفة 811 مليون جنيه بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء، وجاري الانتهاء من أعمال التطوير في 7 مناطق عشوائية، هي: (العصافرة قبلي، سيدي بشر قبلي، دانا والمحروسة، عزبة محسن، الحضرة الجديدة، الدخيلة والشمعدان، والفلكي) بتمويل من صندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، ويبلغ عدد المستفيدين من أعمال التطوير 600 ألف نسمة.

9c7c6b97cb.jpg

مشروع تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر

يأتي مشروع تطوير ميدان محطة مصر في إطار تنفيذ رؤية القيادة السياسية للقضاء على الأسواق العشوائية وظاهرة الباعة الجائلين من خلال إنشاء أسواق حضارية، حيث تتم أعمال التطوير تتم بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويبلغ تكلفة المشروع 227 مليون جنية، ةيضم المشروع إنشاء سوق حضاري متكامل للقضاء على أزمة الباعة الجائلين وتوفير بديل حضاري لهم مراعاة لظروفهم الاجتماعية.

كما يشمل المشروع تطوير الحدائق ورصف الميدان بالكامل، فضلا عن إنشاء مواقف متطورة وحديثة لسيارات الأجرة والأتوبيسات، بمسارات دائرية كاملة لحل أزمة المرور، بالإضافة إل إنشاء غرفة تحكم لمراقبة الميدان بأحدث الكاميرات البانورامية لرصد الميدان بالكامل.


مشروع إنشاء نفق وكباري شارع 45

وأكد المحافظ أن مشروع إنشاء نفق وكباري شارع 45، يهدف إلى القضاء نهائيا على جميع الاختناقات المرورية وخاصة في فصل الصيف، مشيرًا إلى ان نسب الانـجاز في المشروع تخطت الـ80 %.

وأضاف أن المشروع يعد إضافة جيدة ومميزة لكورنيش الإسكندرية ولن يتم المساس نهائيا بالكورنيش بمنطقة 45 وسيظل بنفس المساحة، وسيتم عمل ممشى سياحي للترويج على المواطنين. ذلك بالإضافة إلى المشروعات التكميلية المستهدفة؛ وهي زيادة حارات الكورنيش من 6 إلى 10 حارات من المنتزه حتى فندق المحروسة بطول 4.4 متر تقريبا، بخلاف منطقة نفق وكباري السادات بطول 600متر، كما تم الأخذ في الاعتبار جميع التوسعات المرورية المستقبلية.

942336dd2b.jpg

مترو أبو قير ومشروعات التطوير

وأوضح الشريف أن هناك مشروعات أخرى تشهدها محافظة الإسكندرية ومنها مشروع "مترو أبو قير" بتكلفة 1.7 مليار يورو، بالتنسيق مع وزارة النقل، وهو مترو عالي الكثافة بالمسار من أبي قير وحتى محطة مصر بطول 23 كم.

 

بالإضافة إلى مشروع "إعادة إحياء بحيرة مريوط" والذي جاء في ظل توجيهات رئيس الجمهورية برفع كفاءة وتطوير بحيرات مصر، بالإضافة إلى مشروع «تطوير قرية باب الأحرار» بالتعاون مع المجتمع المدني بعد توجيهات الرئيس السيسي بالإبقاء على القرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت