توشيبا تُعلن عن إعادة هيكلة استراتيجية تنفصل بموجبها إلى ثلاث...

AETOSWire (ايتوس واير) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طوكيو -الاثنين 15 نوفمبر 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم "توشيبا كوربوريشن" (المُدرجة في بورصة طوكيو تحت الرّمز TOKYO:6502) (والمُشار إليها في ما يلي بـ"توشيبا" أو "الشركة") عن نيّتها الانقسام إلى ثلاث شركات مستقلّة:

  • "إنفراستركتشر سيرفس كو"1، التي تضمّ شركة "توشيبا" لحلول وأنظمة الطاقة، وشركة "توشيبا" لأنظمة وحلول البنية التحتية، وشركة "توشيبا" لحلول البناء، وشركة "توشيبا" للحلول الرقمية، وشركة "توشيبا" لأعمال البطاريات؛
  • "ديفايس كو"2، التي تضمّ شركة "توشيبا" لأعمال الأجهزة الإلكترونية وحلول التخزين؛
  • ، التي تحتفظ بأسهم الشركة في شركات "كيوكسيا هولدينجز كوربوريشن" ("كي إتش سي") و"توشيبا تيك كوربوريشن" (المُدرجة في بورصة طوكيو تخت الرّمز TOKYO:6588).

وستتمخّض عملية الفصل عن شركتين مختلفتين تتمتّع كلّ منهما بخصائص عمل فريدة تقود القطاع في تحقيق حيادية الكربون ومرونة البنية التحتية ("إنفراستركتشر سيرفس كو")، وتدعم تطور البنية التحتية الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات ("ديفايس كو"). ويُتيح الفصل لكلّ شركة زيادة تركيزها بصورة ملموسة وتسهيل صنع قرارات أكثر مرونة والوصول إلى هياكل تكاليف أقلّ. وبالتالي، ستتمتّع الشركتان بمكانة أفضل تُتيح لهما الاستفادة من مواقفهما وأولويّاتهما ومحرّكات النمو المُختلفة في السوق لتحقيق نموّ مربح مستدام وتحقيق قيمة معزّزة للمساهمين. وتعتزم "توشيبا" في الوقت ذاته تحويل بعض أسهم "كيوكسيا" إلى سيولة نقدية بالتزامن مع تحقيق أكبر قدر من القيمة لحقوق المساهمين وإعادة صافي العائدات بالكامل إلى المساهمين في أقرب وقت مُمكن، شريطة ألّا يتعارض ذلك مع التنفيذ السلس لعمليّة الفصل المُزمعة.

كما ستستخدم الشركة هيكلاً محدداً ضريبياً لانفصال الشركات من خلال تشريعات الإصلاح الضريبي التي اعتُمِدَت مؤخراً في اليابان، ما يُشكّل سابقةً هي الأولى من نوعها لشركة بحجم "توشيبا". وتتّخذ "توشيبا" خطوة جريئة لإطلاق العنان لقيمة جوهري وإيجاد فرصٍ استثمارية أكثر تركيزاً للمساهمين وتقديم مزايا إضافية للعملاء وموظفي شركاء الأعمال والمجتمع الأوسع لأصحاب المصلحة.

وأقرّ مجلس إدارة "توشيبا" خطة الفصل هذه بالإجماع عقب مراجعةٍ لمجموعةٍ واسعة من الخيارات الاستراتيجية أجرتها لجنة المراجعة الاستراتيجية ("إس آر سي") التابعة للمجلس والتي تضمّ خمسة مدراء خارجيّين مستقلين. وخلال المراجعة، سعت لجنة المراجعة الاستراتيجية إلى الحصول على آراء المساهمين حول التوجه الاستراتيجي للشركة وعقدت مناقشاتٍ مع عدد من الشركاء المُحتملين.

واستناداً إلى شمولية المراجعة التي استغرقت نحو خمسة أشهر، فإنّ فريق الإدارة ومجلس الإدارة في "توشيبا" على يقين أنّ فصل الشركة المُزمع إلى ثلاث شركات منفصلة هو أفضل مسار لتعزيز قيمة حقوق المساهمين.

وقال ساتوشي تسوناكاوا، رئيس مجلس الإدارة المؤقّت والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "توشيبا": "يزخر تاريخنا الممتد على أكثر من 140 عاماً في ’توشيبا‘ بأمثلةٍ عن تطوّر الشركة لتظلّ في الطليعة، ولا يختلف الإعلان الذي صدر اليوم عن ذلك. وباتت كل شركةٍ تحتاج إلى قدرٍ أكبر من المرونة لتتمكّن من التعامل مع الفرص والتحديات التي يفرضها السوق لتعزيز مكانتنا التنافسية. ونحن على يقين أنّ فصل الأعمال أمر جذاب ومُلِحّ، إذ سيكشف النقاب عن قيمة هائلة من خلال الحدّ من التعقيد، وتعزيز تركيز إدارة الشركات، وتسهيل صنع القرارات المرنة، وتعزيز خيارات المساهمين بصورة طبيعية. ويؤمن مجلس الإدارة وفريق الإدارة إيماناً راسخاً بأنّ إعادة الهيكلة الاستراتيجية هي الخطوة الصحيحة لتحقيق نمو مربح ومستدام لكل شركة، وبأنّها المسار الأفضل لخلق قيمة إضافية لمساهمينا. ونُعرب عن امتناننا لما قدّمته لجنة المراجعة الاستراتيجية من تقييم شامل وتوصيات مرتبطة بالمسار الأفضل للمضيّ قُدماً".

ومن جانبه، قال باول جيه برو، مديرٌ مستقلّ ورئيس لجنة المراجعة الاستراتيجية في "توشيبا": "يسُرّنا أن نشارك هذه الخطة الجريئة والطّموحة لتعزيز قيمة حقوق المساهمين في ’توشيبا‘ وغيرهم من أصحاب المصلحة المُهمّين. وعَقِب تقييم شامل لخيارات تعزيز القيمة استغرق نحو خمسة أشهر، أوصت لجنة المراجعة الاستراتيجية مجلس الإدارة بفصل الشركة إلى أعمال تجارية مركّزة باعتبارها أفضل مسارٍ للمُضي قُدما لشركة ’توشيبا‘ ومساهميها".

الهيكل الجديد: لمحة عن الشركات الثلاث

"إنفراستركتشر سيرفس كو"

ستضمّ "إنفراستركتشر سيرفس كو" كلاً من شركة "توشيبا" لحلول وأنظمة الطاقة، وشركة "توشيبا" لأنظمة وحلول البنية التحتية، وشركة "توشيبا" لحلول البناء، وشركة "توشيبا" للحلول الرقمية، وشركة "توشيبا" لأعمال البطاريات. وستتضمن المنتجات والخدمات التي ستقدّمها توليد الطاقة، ونقلها وتوزيعها، والطاقة المتجددة، وإدارة الطاقة، وحلول الأنظمة للبنى التحتية العامة، والسكك الحديدية والصناعة، وبناء الحلول الموفرة للطاقة، وحلول تكنولوجيا المعلومات للهيئات الحكومية والشركات الخاصة. ومن شأن تعزيز تركيز الشركة وحلولها التقنيّة المبتكرة أن يُمكّنها من الاضطلاع بدورٍ رائدٍ في قيادة التحوّل إلى الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف حيادية الكربون العالمية الطموحة وتعزيز مرونة البنى التحتية.

ويُتوقّع أن تُحقّق "إنفراستركتشر سيرفس كو" صافي مبيعات يبلغ 2.090 تريليون ين ياباني في السنة المالية 2021 3 ويُتوقّع أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 3.3 في المائة ("سي إيه جي آر")، لتصل إلى 2.230 تريليون ين ياباني بحلول السنة المالية 2023. ويُتوقّع أيضاً أن تُحسّن هذه الشركة هوامش الدخل التشغيلي من 5.1 في المائة إلى 5.2 في المائة خلال الفترة نفسها، والتي نتوقع أن ارتفاعها بعد عملية الفصل.

"ديفايس كو"

ستضمّ شركة "ديفايس كو" شركة "توشيبا" لأعمال الأجهزة الإلكترونية وحلول التخزين. وستشمل منتجاتها أشباه موصلات الطاقة (السيليكون والمركبات) وأشباه الموصلات الضوئية والدوائر التناظرية المتكاملة ومحركات الأقراص الصلبة ("إتش دي دي") عالية السعة لمراكز البيانات (محركات الأقراص الصلبة الوسيطة) ومعدات تصنيع أشباه الموصلات. وستكون هذه الشركة رائدةً في دعم تطوير البنى التحتية الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات.

ويُتوقّع أن تحقّق "ديفايس كو" صافي مبيعات يبلغ 870 مليار ين ياباني في السنة المالية 2021 وأن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 3.3 في المائة لتصل إلى 880 مليار ين ياباني بحلول السنة المالية 2023، دون احتساب قسم إعادة بيع خدمات الذاكرة. ويُتوقّع أيضاً أن ينمو صافي مبيعات أشباه موصلات الطاقة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 13 في المائة، إذ سيشهد ارتفاعاً من 95 مليار ين ياباني في السنة المالية 2021 إلى 120 مليار ين ياباني بحلول السنة المالية 2023، وأن ينمو صافي مبيعات محركات الأقراص الصلبة الوسيطة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 18 في المائة، إذ سيشهد ارتفاعاً من 200 مليار ين ياباني في السنة المالية 2021 إلى 280 مليار ين ياباني بحلول السنة المالية 2023. وتتوقّع شركة "ديفايس كو" أن تتغيّر هوامش الدخل التشغيلي من 7.1 في المائة في السنة المالية 2021 إلى 6.1 في المائة بحلول السنة المالية 2023.

"توشيبا"

ستحتفظ "توشيبا" بأسهم الملكية للشركة في "كيوكسيا هولدينجز كوربوريشن" ("كي إتش سي") و"توشيبا تيك كوربوريشن" (المُدرجة في بورصة طوكيو تحت الرّمز TOKYO:6588). وعلى صعيد فصل الأعمال التجارية، ستسعى "توشيبا" إلى تحويل بعض أسهم "كيوكسيا" إلى سيولة نقدية في أقرب وقت ممكن عملياً تزامن مع تحقيق أكبر قدر من القيمة لحقوق المساهمين. وفي إطار هذه العملية، تعتزم "توشيبا" إعادة صافي عائدات أسهم "كيوكسيا" إلى المساهمين بالكامل، شريطة ألّا يتعارض ذلك مع التنفيذ السلس لعمليّة الفصل المُزمعة.

تحسين الحوكمة وهيكل الإدارة

تلتزم "توشيبا" باتّباع مبادئ الحوكمة الأفضل ضمن فئتها وسيُدير الشركات المنشأة حديثاً مجلس إدارة وفريق إدارة منفصلَين. ويُتوقّع أن يكون معظم الأعضاء في مجالس إدارة الشركات الجديدة مستقلّين وستتألف مجالس الإدارة من عدّة مُدراء يتمتّعون بالمهارات والخبرة اللازمة لوضع الاستراتيجية ومساءلة الإدارة. ومن شأن فصل هياكل القيادة في هذه الشركات أن يُسهّل صنع قرارات أكثر مرونة، بالتزامن مع توفير تركيز ومعرفةٍ أكبر بعملاء الشركة وموظّفيها، ومنح الشركتَين الجديدتّين حرية الاختيار لتمكينهما من صنع قرارات منفصلة ومدروسة ذات صلة بالشركاء الاستراتيجيين المُحتملين. بالإضافة إلى ذلك، ستتمتّع الشركتَان بمكانة أفضل تُتيح لهما تصميم سياسات تخصيص رأس المال وعائدات المساهمين بما يتناسب مع مستويات الاستفادة المالية والتدفقات النقدية المثلى.

تفاصيل العمليّة والجدول الزمني

ستشكّل "إنفراستركتشر سيرفس كو" و"ديفايس كو" بصفتهما شركتين منبثقين عن "توشيبا"، وستُوزّع أسهم الشركتين الجديدتين على مساهمي "توشيبا" بتاريخ تسجيل الانبثاق. وتعمل "توشيبا" مع السلطات المختصّة ومع مستشارينا لتحديد الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية وكفاءة لفصل الأعمال التجارية بهدف تنفيذ العمليّة في هيكل فصلٍ خاضع للضرائب من خلال تشريعات الإصلاح الضريبي الأخيرة في اليابان.

ومن يُتوقّع الانتهاء من إعادة الهيكلة في النصف الثاني من السنة المالية 2023، شريطة استكمال الإجراءات اللازمة، بما في ذلك الموافقة على انعقاد الجلسة العامة للمساهمين في "توشيبا" واستيفاء جميع متطلبات المراجعة المطلوبة من السلطات المختصّة. غير أنّنا سنبذل ما بوسعها لتسريع العملية قدر الإمكان. ويجب تدقيق النتائج المالية للشركات المُزمع فصلها لمدة عامين، بدءاً من نتائج السنة المالية 2021 قبل إتمام عمليات الفصل.

وستواصل لجنة المراجعة الاستراتيجية الإشراف على إعداد خطة الفصل حتّى تصويت المساهمين في "توشيبا" عليها في الجمعية العامة الاستثنائية للمساهمين المُزمع عقدها في الربع الأول من السنة التالية، وهي الفترة التي يُتوقّع أن يكون مجلس الإدارة قد شكّل فيها لجنة للتوجيه.

الالتزام بتحقيق قيمة حقوق المساهمين وتحسين الحوكمة

يُمثّل الفصل إنجازاً مرحلياً في تاريخ "توشيبا" واستمراراً لالتزامٍ قيادة "توشيبا" المتجدد بإنشاء القيمة وإعادتها إلى المساهمين. وفي يونيو 2021، أعلن مجلس الإدارة عن عائدات إضافية للمساهمين تبلغ 150 مليار ين ياباني، إلى جانب توزيعات الأرباح العادية للشركة، والتي تتألّف من برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة 100 مليار ين ياباني، تم إتمامه في سبتمبر، وتوزيعات أرباح خاصة بقيمة 110 ين ياباني للسهم الواحد.

وسيُستخدم رأس المال الذي يزيد عن المستوى المناسب لتوفير عائدات للمساهمين*، بما في ذلك إعادة شراء الأسهم في السنة المالية 2022 والسنة المالية 2023 شريطة ألّا يتعارض ذلك مع التنفيذ السلس لعمليّة الفصل المُزمعة. بالإضافة إلى ذلك، سنواصل الاستفادة من الرافعة المالية ومراجعة الحافظة، وما تتضمّنه من دراسة فرص التصفية. (*المُخطّط أن تبلغ نحو 100 مليار ين ياباني خلال العامَين المقبلَين)

وتلتزم "توشيبا" بتحسين الحوكمة المؤسّسية واستعادة ثقة مساهميها. ويضمّ مجلس الإدارة، الذي أشرف على إعلان اليوم ووافق عليه، مُدراء خارجيّن مُستقلّين بنسبة 75 في المائة تمّ تعيينهم جميعاً في العامين ونصف العام الماضيين. وأطلق مجلس الإدارة العديد من المبادرات لتعزيز الحوكمة المؤسّسية في "توشيبا"، من ضمنها إنشاء لجنة تعزيز الحوكمة والبدء بمراجعة برنامج المكافآت من "توشيبا". وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، عملت لجنة الترشيحات مع شركة تنفيذية لإجراء الأبحاث لتحديد رئيسٍ جديد لمجلس الإدارة ورئيس تنفيذيّ جديد، وهي مهمة ستصبح أكثر كفاءة بعد قرار الذي اتُّخِذ اليوم بالانفصال إلى ثلاث شركات مستقلّة مُميّزة وقوية. وتعتمد كل هذه الجهود على التزام "توشيبا" بمواءمة ممارسات الحوكمة المؤسّسية مع المعايير العالمية وتوقعات المستثمرين اليابانيين والدوليين.

تتوفّر "التحديثات التي قدّمتها لجنة المراجعة الاستراتيجية التابعة لمجلس إدارة ’توشيبا‘ للمساهمين بشأن العملية التي ستُفضي إلى خطة الفصل" عبر الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.toshiba.co.jp/about/ir/en/pr/pdf/tpr2021q2e_4.pdf

لمحة عن شركة "توشيبا كوربوريشن"

تقود شركة "توشيبا كوربوريشن" مجموعة عالميّة من الشركات التي تجمع حصيلة أكثر من 140 عام من المعارف والقدرات والخبرات عبر مجموعة واسعة من الأعمال – ابتداءً من الطاقة والبنية التحتية الاجتماعية ووصولاً إلى الأجهزة الإلكترونية – مع قدرات عالميّة المستوى في مجال معالجة المعلومات، والتقنيّات الرقمية، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. واستناداً إلى مبادئ الالتزام الأساسي لمجموعة "توشيبا" القائمة على "الالتزام تجاه الناس والالتزام بالمستقبل"، تُساهم "توشيبا" في التنمية الإيجابية للمجتمع من خلال الخدمات والحلول التي تؤدي إلى عالم أفضل. وحققت المجموعة وموظّفوها البالغ عدهم 120 ألف موظف حول العالم مبيعات سنويّة تجاوزت 3.1 تريليون ين ياباني (ما يساوي 27.5 مليار دولار أمريكي) في السنة المالية 2020.

لمزيد من المعلومات حول "توشيبا"، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

www.global.toshiba/ww/outline/corporate.html

1،2 سيتمّ الإعلان عن الأسماء الرسمية للشركتين في الوقت المُناسب.

3 تمتدّ السنة المالية لـ"توشيبا" من شهر أبريل إلى شهر مارس.

أُعِدَّ هذا المستند بغرض توفير معلومات حول بإعادة الهيكلة الاستراتيجية الموضحة هنا فحسب (المشار إليها فيما يلي باسم "إعادة الهيكلة")، ولا يشكّل عرضاً للبيع أو التماس عرض لشراء أي من الأوراق المالية من "توشيبا" أو الشركات التابعة لها أو أي شركة أخرى في اليابان أو الولايات المتحدة الأمريكية أو أي ولاية قضائية أخرى.

وتمّت ترجمة هذا المستند من المستند الأصلي الوارد باللغة اليابانية لأغراض مرجعية فقط. وفي حال وقوع أي تعارض أو تناقض بين هذا المستند والمستند الأصلي الياباني، تسود النسخة الأصلية باللغة اليابانية فيما يتعلّق بكافة الأمور.

بيانات تطلّعية

يحتوي هذا المستند على بيانات تطلعية ترتبط بالخطط والاستراتيجيات المستقبلية وأداء مجموعة "توشيبا".

لا تشكّل هذه التصريحات حقائق تاريخية، بل تستند إلى افتراضات وأحكام شكّلتها إدارة مجموعة "توشيبا" بناءً على المعلومات المتاحة حالياً التي تشمل العناصر التي لم يتم الانتهاء منها في هذه المرحلة والخطط المستقبلية التي لم يتم تأكيدها بعد أو التي تتطلب إجراء مزيدٍ من الدراسات.

ونظراً إلى أنّ مجموعة "توشيبا" تمتلك أعمالاً تجارية في مختلف بيئات السوق في العديد من البلدان والمناطق، تخضع أنشطتها لعدد من المخاطر والشكوك التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تلك المتعلقة بالظروف الاقتصادية، والمنافسة العالمية في مجال التقنيّات، وطلب العملاء وأسعار صرف العملات الأجنبية والضرائب واللوائح الأخرى والمخاطر الجيوسياسية والكوارث الطبيعية. ولهذا السّبب، تحذر "توشيبا" قرّاء هذا المستند من أن النتائج الفعلية قد تختلف النتائج المُعبّر عنها بشكل صريح أو ضمني في أي بيانات تطلعية. يُرجى الرجوع إلى التقرير السنوي للأوراق المالية ("يووكاشوكين هوكوكوشو") وتقرير الأوراق المالية الفضلي (شيهانكي هوكوكوشو) (الصادران باللغة اليابانية فقط) لمزيد من التفاصيل حول مخاطر أعمال مجموعة "توشيبا".

تجدر الإشارة إلى أنّ كافة الأرقام الواردة في هذا المستند مُحتسبة على أساسٍ موحّد ل 12 شهراً، ما لم يُذكر خلاف ذلك.

تمت إعادة تصنيف نتائج القطاعات لتعكس الهيكل التنظيمي الحالي، ما لم يُنص على خلاف ذلك.

ونظراً لعدم مشاركة "توشيبا" بإدارة شركة "كيوكسيا هولدينجز كوربوريشن" (المعروفة مسبقاً باسم شركات شركة "توشيبا ميموري هولدينجز"؛ والمشار إليها فيما يلي باسم "كي إتش سي") وعدم تزويدها بأي نتائج أعمال متوقعة لهذه الشركة، لا تشمل البيانات التطلعية لمجموعة "توشيبا" المرتبطة بالأوضاع المالية ونتائج العمليات، والتدفقات النقدية تأثير شركة "كي إتش سي".

ويخضع تنفيذ عملية الفصل المُحدّدة في هذا المستند لموافقة الجمعية العامة للمساهمين في "توشيبا" ولاستيفاء جميع متطلبات المراجعة الخاصة بالسلطات المختصّة.

بحسب القوانين والأنظمة المطبّقة (بما في ذلك أنظمة إدراج الأوراق المالية والقوانين والأنظمة في الولايات المتّحدة الأمريكية)، والتطورات في تطبيق ومراجعة وإنفاذ الأنظمة التشريعية المختلفة، بما في ذلك، اللوائح الضريبية والتفسيرات من قبل السلطات المختصّة، والمزيد من الدراسة في المستقبل وعوامل أخرى، قد يستغرق تنفيذ إعادة الهيكلة وقتاً أطول من المتوقع وقد تطرأ بعض التغييرات على عملية إعادة الهيكلة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.businesswire.com/news/home/20211112005570/en/

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق