صورة متداولة لرئيسي استخبارات السعودية وسوريا تثير تكهنات حول تقارب بين البلدين

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ويظهر في الصورة رئيس جهاز الاستخبارات السعودي الفريق خالد الحميدان، ونظيره السوري اللواء حسام لوقا، ويبدو وكأنهما يتبادلان الحديث.

بينما نشر بعض نشطاء مواقع التواصل الصورة الكاملة التي أظهرت أن المسؤولين كانا يجلسان في قاعة كبيرة تضم بقية رؤساء استخبارات الدول المشاركة في المنتدى.

وبعد انتشار الصورة، أثيرت تكهنات على مدار الأيام الماضية حول تطور تشهده العلاقات بين الرياض ودمشق على خلفية تقارير إعلامية تحدثت عن لقاء جمع وفدين أمنيين من البلدين في مايو/أيار الماضي.

كما ازدادت وتيرة التكهنات حول قرب تطبيع العلاقات بين السعودية وسوريا بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، إلى دمشق الأسبوع الماضي.

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، قد قال في وقت سابق، إن بلاده تطلع لتصحيح العلاقات مع الدول العربية، لافتًا إلى أنه "من المستغرب ألا تكون هناك علاقات بين سوريا والسعودية".

وسبق أن سرت معلومات منذ نحو عام حول محادثات بين الطرفين وصلت إلى مرحلة إعادة افتتاح السفارة السعودية في دمشق إلا أن ذلك لم يحدث، وهو ما عزاه البعض في حينه إلى طبيعة العلاقات والخلافات المعقدة بين البلدين، وتداخلها مع أطراف أخرى.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قد انقطعت منذ عام 2011 بسبب اختلاف المواقف السياسية والرؤى حول الأزمة السورية.

تابع أحدث أخبار سوريا عبر سبوتنيك عربي.

إخترنا لك

0 تعليق