"القدس رايز"... تصميم وتجميع أول سيارة كهربائية من إنتاج عربي في لبنان

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بيروت - سبوتنيك. كشفت شركة "EV Electric" النقاب عن السيارة الكهربائية "قدس رايز" في لبنان، وهي أول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية يتم تصميمها وتصنيعها بالكامل في العالم العربي.

من المقرر أيضًا أن يتم إنتاج هذه السيارة في عدة دول أوروبية وفي كندا، كما صرح جهاد محمد، مالك الشركة لوكالة "سبوتنيك".

وأوضح محمد "في مصر أو الجزائر أو سوريا هناك إنتاج للسيارات ولكن بترخيص يسمح بتجميع الموديلات. أما السيارة الكهربائية هذه فهي أول مركبة ينتجها ملاك عرب، وبجهود عربية".

وفقًا لمالك الشركة، فإن مبتكري طراز قدس رايز وكامل الإدارة العليا للشركة من أصل عربي، وهذا النموذج، باستثناء محطة توليد الكهرباء، تم تصميمه وتجميعه بالكامل في لبنان.

تجدر الإشارة إلى أن جهاد محمد نفسه فلسطيني يحمل الجنسية الكندية.

ويقول محمد أن "المبنى الرئيسي لتصنيع السيارة في بيروت في مرحلة الإنجاز، الآن قسم التصميم والإنتاج الأولي يعمل بكامل طاقته. تم الانتهاء من صالة العرض والمكاتب الإدارية. ويتم تجميع هذه السيارة بالكامل فيها".

من المقرر إنتاج عشرة آلاف سيارة في العام المقبل، بحسب ما أشار محمد، وبالإضافة إلى المصنع في لبنان، تخطط "EV Electric" لإطلاق خطوط إنتاج في ألمانيا والنرويج وإيطاليا وإسبانيا وكندا.

وفي بلد يعاني من أزمة مزمنة في قطاع الكهرباء، يتفاوض مبتكرو "قدس رايز" مع أكبر شركات الوقود في لبنان لحل مشكلة شحن السيارة. في المستقبل القريب، من المخطط تركيب مئة محطة شحن في جميع أنحاء البلاد وسيتمكن أصحاب السيارة الكهربائية الجديدة من استخدامها مجانا.

برغم ذلك، لا يزال القائمون على المشروع يواجهون عراقيل بيروقراطية في لبنان.

ويقول محمد: "اكتمل تسجيل الشركة في لبنان. وفي المرحلة النهائية، يجب تسجيل السيارة، حيث لا يوجد في لبنان حتى الآن قانون ينظم إنتاج السيارات في البلاد، ذلك أن جميع القوانين السارية تستند إلى حقيقة أن الآلة مستوردة من الخارج"، لكنه أشار إلى أن "وزير الصناعة يتعامل مع قضيتنا، ونحن ممتنون له على جهوده".

أخبار ذات صلة

0 تعليق