لماذا حظرت الصين "بي بي سي ورلد"؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الإدارة الوطنية الصينية للإذاعة والتليفزيون NRTA، اليوم الخميس، تعليق بثّ بي بي سي ورلد نيوز، بزعم أنَّ تقاريرها تضمن انتهاكات لقانون البلاد.

 

وأشارت إدارة الإذاعة والتليفزيون الحكومية الصينية في بيان لها، أن تقارير بي بي سي تشكل انتهاكًا جسيمًا للتوجيهات المحددة لوسائل الإعلام، والتي من بينها أن تكون الأخبار صادقة ومنصفة ولا تلحق ضررًا بالمصالح القومية للصين. 

 

لذلك قررت الهيئة الرسمية للإشراف على الأفلام والمحطات التليفزيونية والإذاعية، عدم السماح لـ BBC بمواصلة البث في الصين، -بحسب يورو نيوز. 

 

على الجانب الآخر؛ استنكرت "بي بي سي ورلد" في بيان رسمي نشرته عبر حسابها على تويتر، مساء اليوم الخميس، ما قامت به السلطات الصينية، حيث قالت: "نشعر بخيبة أمل لتخاذ السلطات الصينية مثل هذا القرار. 

 

وأشارت بي بي سي أنها الشبكة الأكثر مصداقية  حول العالم فيما تبثه من تقارير وأخبار دون محاباة أو خوف. 

 

 

 

 

وقال وانج سيكسين، أستاذ القانون في جامعة الإتصالات الصينية، أن تعليق بث بي بي سي ورلد نيوز، يعني عدم امكانية استقبالها في البر الرئيسي للصين بعد الآن، -وفقًا لـروسيا اليوم-. 

 

ولفت إلى أن الإعلان عن ذلك عشية رأس السنة الصينية الجديدة، جاء لجذب انتباه الجمهور وإظهار موقف الصين، مشيرًا أن "بي بي سي" لا تكلف نفسها عناء إخفاء خطابها المناهض للصين، قائلًا: "لقد استحقت مثل هذه العقوبة. 

 

على الجانب الآخر؛ أفادت وكالة أنباء ستيب نيوز، أن الحكومة البريطانية علقت على ما قامت به الصين حيث أكدت أن وقف بث بي بي سي يعد انتهاك مرفوض لحرية الصحافة. 

 

فيما أفاد -موقع الحرة- أن هذا الإجراء جاء بعد أسبوع من خسارة القناة العامة سي جي تي إن ترخيصها في المملكة المتحدة لاعتبارها خاضعة للحزب الشيوعي الصيني. 

 

 

 

إخترنا لك

0 تعليق