«إسرائيل» والإمارات.. كرة القدم تُرسِّخ التطبيع

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

«لاعب كرة قدم إسرائيلي ينتقل إلى الدوري الإماراتي، ويبدي المستثمرون من الإمارات اهتمامًا بالأندية الإسرائيلية، ما يشير إلى استخدام كرة القدم كوسيلة لتأكيد التطبيع بين العدوين السابقين».. هكذا استهلت إذاعة دويتشه فيله الألمانية تقريرها عن آفاق التعاون بين تل أبيب وأبوظبي وتوطيد العلاقات عبر الرياضة.

 

وكشفت مصادر أنَّ اللاعب الإسرائيلي الفلسطيني ضياء سبع توجه إلى دبي للانضمام إلى فريق النصر الإماراتي ليصبح أول لاعب إسرائيلي يحترف في دوري خليجي، وذلك بعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

 

وقد وقعت إسرائيل مؤخرًا اتفاقية تطبيع مع دولتين عربيتين، الإمارات العربية المتحدة والبحرين، لتصبحا ثالث ورابع دولتين عربيتين، بعد مصر والأردن، في تطبيع العلاقات.

 

 كارين يونغ، باحثة في معهد أميركان إنتربرايس ومتخصصة في شئون دول الخليج ، تصرح لـ "دويتشه فيله"، بأنَّها  متفائلة بشأن آفاق التعاون بين الإسرائيليين وشعب الإمارات، رغم احتمال وجود مقاومة يمكن التغلب عليها من خلال إجراء  محادثات مستمرة وتبادل الثقافات بين إسرائيل والدول العربية المُطبِعة.

 

توطيد العلاقات عبر الرياضة

 

 

تُعَد الرياضة من المجالات التي يبدو من خلالها التعاون بين الأفراد والمؤسسات أكثر ترجيحًا، وخاصة كرة القدم، وفي الواقع ، هناك سوابق لمشاركة رياضيين إسرائيليين في الإمارات، على سبيل المثال سباق الجودو 2018 في أبو ظبي، حيث فاز لاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي بميدالية ذهبية، مما أدى إلى عزف النشيد الإسرائيلي في الإمارات العربية المتحدة لأول مرة بعد مسابقة رسمية.

 

 وتضيف الباحثة كارين يونغ: " تَواجَد بالفعل الرياضيون الإسرائيليون للمنافسة في الإمارات العربية المتحدة، لكن تواجدهم سيتوسع الآن".

 

واستطردت: "بمجرد الإعلان عن الصفقة الجديدة، ظهرت تقارير عن استثمارات إماراتية في أندية كرة القدم الإسرائيلية، فقد قال سابقًا أحد مالكي نادي هبوعيل تل أبيب الإسرائيلي إنَّه على اتصال برجال أعمال من الإمارات العربية المتحدة قد يرغبون في الاستثمار في النادي".

 

وأصدر نادي بيتار القدس-المُعادي للعرب- إعلانًا مفاجئًا على موقعه على الإنترنت: "يسر نادي بيتار القدس أن يعلن أن مالكه، موشيه هوجيج ، يسافر إلى الإمارات العربية المتحدة لإتاحة الفرصة للقيام باستثمار كبير".

 

وأشار التقرير إلى أنَّ المهاجم ضياء سبع ، الذي لعب سابقًا لنادي جوانجزو آر آند إف الصيني ، هو الآن أول لاعب إسرائيلي يوقع لنادي خليجي.

 

ويعتقد أوري ليفي، صحفي من الشرق الأوسط، أن انتقال لاعب إسرائيلي إلى نادٍ في الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يكون نقطة انطلاق مهمة في العلاقات بينهما.

 

و في مقابلة سابقة مع دويتشه فيله، كان "ليفي" قد توقع قبل انتقال اللاعب ضياء سبع  أن يوقع  أول لاعب إسرائيلي مع نادٍ في الإمارات.

 

رابط النص الأصلي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق