خلال 4 شهور.. 4.2 مليار دينار عجز في ميزانية الكويت

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سجلت الميزانية العامة في الكويت ارتفاعا كبيرا في العجز المالي خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي 2021/2020.

 

وبلغ العجز المسجل حتى نهاية تموز/يوليو الماضي نحو 2ر4 مليار دينار، دون اقتطاع نسبة الـ10% لمصلحة احتياطي الأجيال القادمة التي توقفت أخيراً إلى حين تحقيق فائض، حسبما أفادت صحيفة “الراي” الكويتية اليوم الخميس.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن "هذه الأرقام تعني أن الميزانية حققت متوسط عجز منذ بداية العام يبلغ مليار دينار شهرياً، فيما تتجه الميزانية العامة إلى تحقيق سابع عجز على التوالي منذ ركود النفط في 2014".

 

وبين أن"هذا العجز يعكس محاسبيا ارتفاعا كبيرا في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي -2019 2020، والتي حققت خلالها الموازنة فائضاً قدره 7ر44  مليون دينار، بعد اقتطاع 630 مليوناً لاحتياطي الأجيال القادمة.

 

ولفتت المصادر إلى أن "عجز الموازنة الإجمالي بلغ العام الماضي 6ر5 مليار دينار، وبالتالي فإن العجز المحقق خلال الثلث الأول من العام الحالي والذي وصل إلى 2ر4 مليار دينار يشكل نحو 3 أرباع العجز المسجل عن -2019 2020 بكامله".

 

وبينما لم تكشف المصادر عن حجم إيرادات الأشهر الـ4 المسجلة من العام المالي، أفادت بأن الإيرادات النفطية شهدت تحسنا قياسا بالمعدلات المسجلة في الربع الأخير من العام المالي الماضي، وأن متوسط سعر النفط المسجل في الميزانية عن شهر تموز/يوليو الماضي بلغ 43 دولار.

 

أما عن المصروفات العامة خلال الأشهر الأربعة، فأوضحت المصادر أنها سجلت ارتفاعا أيضا مدفوعا بالإنفاق الحكومي في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق