فيديو| بدء محاكمة المتهمين.. هجوم شارلي إيبدو إلى الواجهة من جديد

مصر العربية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادت اعتداءات باريس التي حدثت في أوائل 2015 إلى الواجهة من جديد، حيث تبدأ اليوم محاكمة المتهمين في المذبحة التي أسفرت عن مقتل طاقم تحرير صحيفة شارلي إبدو وعناصر شرطة وزبائن متجر يهودي.

 

وكان من المقرر إجراء المحاكمة قبل الصيف، ولكن تم تأجيلها بسبب وباء كورونا، علمًا بأنّه من المقرر أن تستمر حتى 10 نوفمبر المقبل.

 

وجاء الهجوم الإرهابي على الصحيفة ردًا على ما نشرته من إصدارات معادية للإسلام وتضمّنت إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 

وقالت وكالات أنباء إنه تتم محاكمة 14 متهمًا، يشتبه في تقديمهم دعما لوجستيا بدرجات متفاوتة للأخوين سعيد وشريف كواشي وأميدي كوليبالي، مرتكبي الهجمات التي أدت إلى مقتل 17 شخصًا بين السابع والتاسع من يناير 2015.

 

وأدى هذا الهجوم إلى ظهور حملة "أنا شارلي" التي لاقت صدى واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 

وكانت هذه الهجمات بداية لسلسلة من الاعتداءات الإرهابية في فرنسا، منها هجمات 13 نوفمبر في باريس والضواحي الشمالية، التي خلفت 130 قتيلاً وأكثر من 350 جريحًا.

 

والمحاكمة التي تبدأ اليوم، وفق شبكة "الحرة"، هي الأولى من نوعها لهجوم نفذه متطرفون في فرنسا منذ 2017، العام الذي تم فيه الحكم على الهجمات التي شنها محمد مراح على جنود ويهود في 2012، كما أنها أول محاكمة تتعلق بالإرهاب يتم تصويرها، بحكم "أهميتها للأرشيف القضائي". 

 

 

الهجوم، الذي استهدف شارلي إبدو تبناه تنظيم القاعدة في اليمن، الذي تم اعتقال أحد قادته بيتر شريف، وهو مقرب من الاخوين كواشي، في ديسمبر 2018 في جيبوتي وتم تسليمه إلى فرنسا.

 

وبحسب الشبكة الأمريكية، تم توجيه الاتهام إليه في هذا الشق، لكن لن يتم التطرق إلى تورطه المحتمل أثناء المحاكمة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق