التخطي إلى المحتوى
مشكلات نقص المياه في دول العالم و حلول المشاكل التي تعاني منها البلاد
بحث مشكلات نقص المياه في دول العالم

مشكلات نقص المياه في دول العالم و حلول المشاكل التي تعاني أغلب الدول في أيامنا هذه من مشكلة نقص المياه في بعض الدول، وأوضحت الأمم المتحدة عن وصول نسبة نقص المياه حول العالم وصلت إلى خمس المناطق التي يعاني سكانها من نقص المياه وتزيد النسبة سنويا.

الأسباب الكامنة خلف مشكلات نقص المياه

هناك أسباب عديدة تؤدي إلي نقص المياه، ومعظم هذه الأسباب تكون من فعل الإنسان وبعض من هذه  الأسباب القليلة ترجع الى الطبيعة وتغيراتها الجغرافية التي تحدث كل فترة ومن ضمن هذه الأسباب:

  1. تلوث المياه من النفط أو المخلفات

 من أسباب تلوث المياه بمخلفات الصرف الصحي ومخلفات النفط والمواد الكيميائية التي  تؤدي إلى نقص المياه الصالحة للشرب.

  1. الإسراف في استخدام المياه

 عند استخدام المياه بشكل كبير في بعض الأماكن يؤدي ذلك إلى نقصانها في أماكن أخري. 

  1. الخلافات بين البشر

المشاكل التي تحدث بين البشر بعضها البعض، وخاصة المشاكل التي تحدث بسبب المياه، كل تلك المشاكل تؤدي الي نقص المياه في بعض البلدان التي يوجد بها النزاع.

  1. ظاهرة الجفاف وقلة المياه

يوجد بعض البلدان التي تندر فيها الامطار ويحدث فيها جفاف طوال السنة، وذلك يحدث في  أغلب المناطق الصحراوية، مما تؤدي الي نقص المياه في تلك البلاد بسبب جغرافية المكان.

حلول المشاكل التي تعاني منها البلاد

  • يجب أن تتبع جميع الدول كيفية ترشيد المياه وعدم استهلاكها بشكل مفرط، وتوعية المواطنين عن كيفية أستخدام المياه بطريقة صحيحة حتي لاتؤثر علي المياه في المستقبل.
  • ترشيد استخدام المياه: محاولة تجنب الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تلوث المياه، محاولة ترشيد الاستهلاك الآدمي، ومحاولة البحث عن بعض المصادر الأخرى للمياه مثل حفر الآبار واستخراج المياه الجوفية، وتجميع مياه الأمطار لاستخدامها فيما بعد.