التخطي إلى المحتوى
بحث عن اهمية الماء بالنسبة للنبات والحيوان للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي شامل المقدمة
بحث عن الماء

بحث عن اهمية الماء، قام وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بالإعلان عن الأبحاث المكلفة من طلاب المرحلة الإبتدائية على أن يكون الماء واحد من الأبحاث التي سيؤديها الطلاب من خلال التعرف على حقيقة الماء وأهميتها للكائنات الحية سواء بالنسبة للإنسان أو الحيوان أو النبات، وفي هذا الموضوع سنقوم بعرض كافة الجوانب المتعلقة بالماء.

مقدمة عن الماء

تعتبر الماء من الأمور الهامة التي يكون من الصعب الاستغناء عنها، فالماء ذكرت في القرآن الكريم، وقال الله تعالى في كتابه العزيز “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون”، فقطرة المياه تساوي حياة، فبدون المياه لا نستطيع العيش، لأن قطرة المياه تساوي حياة، وبدونها لأصبحت الأرض بمثابة الصحراء الجرداء التي لا يوجد بها حياة، كما أن الماء يعتبر من الأساسيات التي تقوم عليها الحياة.

أهمية المياه للإنسان

تعتبر المياه من أكثر النعم التي وهبها الله للإنسان، فهي تعد من العناصر الأساسية لاستمرار الإنسان وبقائه في الحياة، نظراً لأنه يحتوي على العناصر اللازمة لبقاء الإنسان، ومن أهميتها مايلي:

  • يعتبر الماء هو العامل الأساسي لتكوين اللعاب الذي من شأنه يساهم في مضغ الطعام وهضمه بشكل سهل.
  • يساهم شرب المياه خلال تناول الطعام في جعل عملية الهضم سهلة.
  • تناول نسبة كافية من المياه بشكل يومي يساعد على حماية الجسم من أي إصابة بأمراض عديدة على سبيل المثال الإصابة بالتهاب المفاصل.

أهمية الماء للنباتات

تعتبر النباتات من الكائنات التي تكون بحاجة إلى كميات مختلفة، حيث يوجد بعض النباتات التي تؤتي ثمارها إلا في حالة سقيها بمياه وفيرة، حيث يكون هناك نباتات تكون بحاجة إلى كمية ضخمة من المياه.

يهمك ايضا  بحث ناجح عن الطاقة للصف الرابع الابتدائي 2020 وأهم مصادر الطاقة البترول والغاز الطبيعي

أهمية الماء بالنسبة للحيوانات

الحيوانات تعتبر من الكائنات التي تكون بحاجة إلى المياه وتعتبر الحيوانات المنتجة للألبان هي التي تكون بحاجة إلى المياه، وفي حالة انخفاض نسبة المياه في جسم الحيوان، فيتأثر الجهاز التنفسي الخاص به.

دور الإنسان في ترشيد استهلاك المياه

جميعنا يقوم باستخدام المياه بشكل مُبالغ فيه في حياتنا اليومية، وهذا من شأنه ينتج عنه ضياع الموارد المائية ونفاذها، لهذا يجب العمل على نشر الوعي بين الأفراد والأسر، وذلك لكي يتم المحافظة عليها ومن أهم طرق التوفير ما يلي:

  • العمل على اختيار منظم للتدفق، والقيام بتثبيته على صنابير الحمام والمطبخ، وهذا من شأنه يعمل على ترشيد استهلاك الماء بشكل كبير خلال الاستعمال اليومي.
  • العمل على استخدام الدش من رأسه، بشرط أن يتمته بكفاءة عالية في قدرته على توفير المياه عند استخدامه خلال الاستحمام للعمل على توفير المياه.
  • إجراء كشف دوري على المراحيض، والعمل على تصليح التسرب.
  • الحرص على شراء غسالة للملابس على مستوى عالي من الجودة والكفاءة العالية عند توفير المياه.
  • الحرص على إغلاق صنبور المياه خلال غسل الأسنان، وتجنب فتحه إلا في الضرورة.

بحث الماء للصف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي 

في خلال مادرست عليك عزيزي الطالب أن تقوم بإعداد مشروع بحثي يشمل على التالي:

  • أهمية الماء للكائنات الحية سواء للإنسان والنبات والحيوان.
  • دور الفرد في ترشيد استهلاك المياه.
  • عمل لافتة على شكل مستطيل ذات أبعاد مناسبة، لنشر الوعي بين الناس للمحافظة على الماء مرة باللغة العربية ومرة باللغة الأجنبية وبعد ذلك يتم حساب محيط اللافتة.