التخطي إلى المحتوى
بحث عن الطاقة للصف السادس الابتدائي ومعرفة مصادرها وطرق الحفاظ عليها
بحث عن الطاقة

بحث عن الطاقة للصف السادس الابتدائي تم تغيير نظام الامتحانات للطلاب هذا العام فأصبح بحثًا بدلًا من الامتحانات الورقية، ومن أمثلة الأبحاث التي يجب على الطالب الاختيار من بينها بحث الطاقة، وهذا البحث يجب أن يكون مشتملًا على مصادر للاستعانة بها في البحث، وأن يقوم الطالب بكتابة الملاحظات والنتائج التي تمت الاستفادة منها من خلال البحث، كما يتم كتابة لافتة لتحث الآخرين على ترشيد استهلاك الطاقة.

مقدمة عن الطاقة

الطاقة هي صورة من  صور الوجود، والكون كله يتكون من طاقة وأجرام، ومنذ نظرية اينشتاين النسبية والتي أوضحت أن الطاقة والمادة يتكافئا مع بعضهما ويمكن تحول المادة لطاقة أو تحول الطاقة لمادة فقد ظهر تحول المادة لطاقة في اختراع القنبلة الذرية، وللطاقة أشكال عديدة منها الطاقة الكيميائية، والطاقة الحركية، والطاقة الكهربائية، والطاقة الإشعاعية، والطاقة النووية، والطاقة الكهرومغناطيسية.

عناصر بحث الطاقة

  • تعريف الطاقة.
  • أنواع الطاقة.
  • طرق المحافظة على الطاقة.
  • الطاقات المتجددة والغير متجددة.
  • الطاقة والإنسان.

تعريف الطاقة

هي مقوم أساسي من مقومات المجتمعات المتحضرة، وتحتاج كافة القطاعات المجتمعية للطاقة، وذلك لأن الطاقة تساعد في سير الحياة اليومية، ويتم استخدامها في تشغيل وتحريك الآلات والمصانع، وتشتمل الطاقة على أنواع عديدة منها طاقة جريان الماء، وطاقة الرياح، والطاقة قد تكون مخزونة كما في الوقود التقليدي.

مصادر الطاقة

يوجد عديد من مصادر الطاقة، ومن أمثلتها:

  • الوقود الحفري: وهو المتمثل في الغاز الطبيعي، والفحم، والنفط، ويوجد هذا الوقود على هيئة طاقة كيميائية، ويتم استخدامها.
  • المصادر الميكانيكية تعد من مصادر الطاقة التي تساعد في توليد الكهرباء، وهناك الطاقة النووية والتي تعمل على إنتاج الانشطار النووي، وهناك أيضًا الكتل الحيوية أو المخلفات الحيوية.
يهمك ايضا  رابط تسجيل ترقي المعلمين عبر ملف انجاز المعلم للتقييم الالكتروني للمرشحين من خلال الاكاديمية المهنية

طرق الحفاظ على الطاقة

هناك طرق عديدة للحفاظ على الطاقة، ومن بينها نجد الآتي: القيام بخفض تكاليف التدفئة في المنزل، والعمل على استخدام مصابيح صديقة للبيئة، واستخدام المايكرويف بديلًا عن الفرن، وتقليل كمية المياه المستخدمة بدلًا من إهدارها.